الثلاثاء 21-01-2020 22:32:59 م
يمننة الوظائف في القطاع الخاص
بقلم/ كاتب/خالد محمد المداح
نشر منذ: 12 سنة و 11 شهراً و 15 يوماً
الإثنين 05 فبراير-شباط 2007 12:40 ص
يُعتبر القطاع الخاص المساعد الرئيسي للدولة في تحمل مسئولياته تجاه المجتمع، ولعل أهم دورٍ للقطاع الخاص هو استيعاب قدرٍ كبيرٍ من العمالة الوطنية التي أصبحت تكتض بها المدن .
لقد أصبحت مخرجات التعليم لا يوجد لها مكان ضمن خطط واستراتيجيات القطاع الخاص في بلادنا وللأسف أصبح القطاع الخاص يتعاقد مع العمالة الأجنبية بكثرةٍ وبمبالغ عالية تصل إلى آلاف الدولارات مع العلم بأنه توجد كوادر وطنية مؤهلة وتستطيع العمل أفضل من الكوادر الأجنبية التي ربما لو تم توظيف عشرين يمنياً لغطت نفقاتهم راتب شخصٍ واحد من العمالة الأجنبية .
إن القطاع الخاص في اليمن لم يقم بدوره بالشكل المطلوب أسوةً بالدول الأخرى لأسبابٍ عدة ولعل أهمها عدم وجود قوانين صارمة تفرِض عليه يمننة الوظائف بشكلٍ عام لحاجة المواطن اليمني للعمل وهو جذيرٌ بذلك ولا بأس أن يتم التعاقد مع الأجانب في التخصصات غير موجودة أو النادرة لمصلحة العمل بحيث لا يؤثر ذلك على العمالة الوطنية .
لقد أصبح القطاع الخاص في اليمن يستورد العمالة حتى على مستوى السكرتير وإمام المسجد مع العلم بأن اليمن تمتلك كفاءات مدربة ولها خبرات عالية في جميع المجالات..! فلماذا لا يتم توظيفهم ؟ أم أن توظيف الأجانب أصبح مفخرةً لرجال الأعمال ولكي يُقال على ألسنة الناس رجل الأعمال فلان لديه كذا وكذا من الموظفين الأجانب الذين لا يقل راتب أحدهم عن ألفي دولار ، فلو لا حظنا القطاع الخاص في أقرب الدول المجاورة لنا لوجدنا أن هذه الدول قد شكلت لجان خاصة بموضوع توطين الوظائف لأبناء دولهم مع العلم بأنهم قد حققوا طفرةً نوعية وأصبح العامل الأجنبي لديهم يأخذ عُشر ما تأخذه العمالة الوطنية وعلى العكس تماما لدينا .
فلابد من وضع إستراتيجية خاصة بالقطاع الخاص تتبناها الدولة لكي يقوم القطاع الخاص بدوره في خدمة المجتمع بالشكل الذي يجب ولكي يتحمل جزءاً من أعباء الوطن ، ويجب أن تتبنى الحكومة إصدار قانون ينظم عملية استقدام الأجانب للوظائف في القطاع الخاص وبما يصب في مصلحة المواطن وفي إطار القاعدة الفقهية " لا ضرر ولا ضرار" .
*khalidalmddah@yahoo.com
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
التصعيد الأخير يكذّب تفاؤل غريفيث الهش !!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب/ احمد ناصر الشريف
نافذة على الاحداث: أقوال بلا أفعال ..!!
كاتب/ احمد ناصر الشريف
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كاتب/ احمد ناصر الشريف
نافذة على الاحداث: المتذمرون وصراخ الثكالى!!
كاتب/ احمد ناصر الشريف
مقالات
أيام إماراتية (1).. وجه الخير!
محمد زين
أيام إماراتية (2).. برفقة الرئيس إلى دبي!
محمد زين
نحن في عيونهم
رشا عبدالله سلامة
دكتور/محمد احمد جميعانخطيئة الأمن القومي العربي بين الأمس واليوم
دكتور/محمد احمد جميعان
كلمة  26 سبتمبرشراكة الإخاء
كلمة 26 سبتمبر
مشاهدة المزيد