الجمعة 19-07-2019 19:48:27 م
الكلاب تشوه جمال أمانة العاصمة
بقلم/ الكاتب/وائل وليد الشرعبي
نشر منذ: أسبوع و 5 أيام و ساعة
الأحد 07 يوليو-تموز 2019 06:36 م
 

"الصحة والسكان والأمانة" وعقال الحارات يتفرجون دون اكتراث للأمر.. الكلاب تملأ طرقات وأحياء وأزقة أمانة العاصمة صنعاء.. وتسرح وتمرح فيها.. مشكلة خطرا على الأطفال والنساء وكبار السن، ولا يكاد يمر يوم دون أن يكون لها ضحية من الأطفال أو كبار السن.. ناهيك عن تلويث البيئة، والإساءة إلى سمعة المدينة وتشويه جمال مظهرها..

السؤال الذي يفرض نفسه.. ألا من حل يفضي إلى استئصال هذه الظاهرة من جذورها، وتطهير البيئة من رجسها، وما تسببه من أمراض فتاكة.. أخطرها أنفلونزا الخنازير، وداء الكلب وغيرهما من الأمراض القاتلة؟!..

وبما أننا قد تطرقنا للمشكلة.. وبما ان لكل مشكلة حلا.. كان لزاما علينا من قبيل الإيجاز.. لا الإسهاب أن نشير إلى الحلول الممكنة، وهي يسيرة، إن توفرت الإرادة، وحسنت النوايا.. وهي أن يتولى عقال الأحياء" الحارات"، كل في مربعه المسؤول عنه، بالتعاون مع المواطنين، وتحت إشراف أمانة العاصمة صنعاء، مسؤولية القضاء على أسراب الكلاب التي توالدت وتكاثرت في أمانة العاصمة بشكل يدعو للقلق، وأضحت تشكل ظاهرة خطيرة؛ تستوجب استئصالها على عجل، ودون تباطؤ.. وكما نعلم، فإن السيولة المالية تقف حجرة عثرة أمام تنفيذ أي مشروع خدمي.. فإنني اقترح أن يقوم عقال الأحياء، كل في مربعه؛ بفرض 500 ريال على كل بيت في الحي، وهو مبلغ زهيد، لا أظن أنه سيثقل كاهل المواطن، إذا ما قيس بحجم الخطر الذي ستسببه الكلاب، عليه وعلى أطفاله وبيئته؛ إن تركت دون حل، كما أن حملة القضاء على الكلاب، في حال تنفيذها، من قبل عقال الحارات والمواطنين، بإشراف من أمانة العاصمة؛ لن تكلف خزينة الدولة فلسا واحدا، وبذا نكون قد أشركنا  المواطن في ابتكار الحلول للمشكلات التي تواجهه دون الرجوع إلى الدولة والاعتماد عليها.

 بقي أن نشير إلى أن مبلغ الخمسمائة ريال التي ستلزم به البيوت الواقعة في كل حي من أحياء أمانة العاصمة، من قبل عقال الحارات، بتكليف من الأمانة؛ هي لمرة واحدة فحسب، وستذهب للآلات والمعدات التي ستخصص لهذا الغرض، وللأفراد الذين سيتولون تنفيذ حملة تطهير أمانة العاصمة من الكلاب التي شوهت جمال صورتها.

وأتمنى على الجهات المسؤولة أن تعمم هذا المقترح على كل العقال في محافظات الجمهورية.. هذا ما نرجو. . والله من وراء القصد.

عاجل :
عسير: كسر زحفين للمرتزقة بعد فشلهم في الزحف الأول قبالة أبواب الحديد