الثلاثاء 18-09-2018 21:03:00 م : 8 - محرم - 1440 هـ

تناول 6 وجبات يومياً بدلاً من 3 يؤدي إلى انقاص الوزن!

السبت 16 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 09 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (2477)

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، يتم اعتماد فكرة تجويع أنفسنا في الغالب، أو اتباع بعض الحميات الغذائية التي تعتمد ثلاث وجبات رئيسية في اليوم منخفضة السعرات.

وفي الواقع، أظهرت دراسة يونانية جديدة أن تناول 6 وجبات يوميا بدلا من 3، يمكن أن يساعدك على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، الالتزام بنظام غذائي صحي والحد من الجوع طوال اليوم.

ووجد الباحثون من خلال الدراسة أن تناول ست وجبات صغيرة في اليوم أفضل من ثلاث وجبات كبيرة، حيث أن تواتر الطعام مع الحفاظ على عدد السعرات الحرارية اللازمة يمكنه مساعدة البدناء على خفض الوزن.

وقام الباحثون بتقييم 47 شخصا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو أعراض الإصابة بالمرض، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الطعام على فترات عدة في اليوم، غالبا ما يكونون أفضل بكثير في ما يتعلق بالتحكم في نسبة السكر في الدم من أولئك الذين يستهلكون ثلاث وجبات يوميا.

وطلب من المشاركين في الدراسة اتباع نظام غذائي خاص لمدة 6 أشهر، وكان لكن شخص السعرات الحرارية ذاتها على مدار اليوم مع تنوع وتيرة تناول الطعام.

وحصل نصف المشاركين على 3 وجبات يوميا بينما حصل النصف الآخر على 6 وجبات، ومن ثم تم تبادل نظام الوجبات بين المجموعتين بعد ثلاثة أشهر.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا 6 وجبات طوال اليوم، سجل لديهم انخفاض في الهيموغلوبين السكري ومستويات الغلوكوز، وهو علامة على تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وقال الباحثون، برئاسة الدكتورة إميليا باباكونستانتينو إن "اتباع نمط ست وجبات في اليوم بدلا من ثلاث وجبات مع احتوائها على السعرات الحرارية اللازمة، يحسن من التحكم في مستوى السكر في الدم ويخفض الإحساس بالجوع لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة قبل الإصابة بمرض السكري أو بعد الإصابة به".

أما في ما يتعلق بتخفيف الوزن فإن أهمية تناول وجبات عدة صغيرة على مدار اليوم تكمن في كونها تسهم في استقرار مستويات الأنسولين، فعندما نتناول وجبة كبيرة يفرز الجسم الكثير من الأنسولين للتعامل مع كمية السكر الكبيرة الناتجة عن هضم الوجبة الضخمة، والتي تدخل مجرى الدم وترفع مستويات الغلوكوز فيه.

ويقوم الأنسولين بحمل نسبة من هذا السكر إلى الخلايا والأنسجة، حيث تستخدم كطاقة، أما النسبة الفائضة فيضطر الجسم إلى تخزينها على شكل دهون. وغالبا ما يتم تخزينها في منطقة البطن.

أما الوجبات الصغيرة فلا يؤدي تناولها إلى إفراز الكثير من الأنسولين، ولا تؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات سكر الدم، ويتم استخدام الجزء الأكبر من السكر الذي تطلقه كطاقة، ولا يتم تخزينه على شكل دهون.

وهذا يشير إلى أن تناول ست وجبات صغيرة في اليوم، بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك لإنقاص الوزن وكذلك تحسين مستويات السكر في الدم.

وحذر الباحثون المصابين بمرض السكري من اتباع أي نمط غذائي من دون استشارة الطبيب.


كلمات دالّة

أخبار عاجلة
مصدر في القوة الصاروخية: الصاروخ الباليستي على ظهران عسير اصاب هدفه بدقة محدثاً خسائر بشرية ومادية
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 08:10:49 مساءً
القوة الصاروخية تطلق صاروخاً باليستياً من طراز بدر1 على معسكر مستحدث للجنود السعوديين في ظهران عسير
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 08:06:24 مساءً
جيزان: استهداف تجمعات مرتزقة الجيش السعودي في جبل الدود بصاروخ مناسب وعدد من قذائف المدفعية.
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 07:48:26 مساءً
تعز:استهداف مدفعي لتجمعات مرتزقة العدوان في وادي الرونة بالوازعية وهروع سيارات الإسعاف لانتشال الجثث
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 07:17:35 مساءً
الحديدة: استشهاد مواطنين اثنين وتدمير جرافة تابعة لهما إثر غارات لطيران العدوان على مديرية الدريهمي
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 05:22:56 مساءً
القعطبي:وصول أكثرمن 30قاطرةتحمل أسلحةومعدات وجنوداسعوديين الى الغيظة
الثلاثاء 18 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 04:47:24 مساءً

استشهاد 18 صيادا بقصف العدوان قاربهم قبالة سواحل الخوخة

2018-09-18
215 ) مشاهدة
استشهد اليوم 18صيادا من أبناء منطقة الكدحة باستهداف إحدى بارجات تحالف العدوان لقاربهم أمام سواحل مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة ونجا أحد الصيادين, وقال القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم لـ" 26 سبتمبرنت " إن قارب الصيادين تعرض للقصف بعد حصوله على تصريح بالصيد من قبل بارجة للعدوان كانت قد استوقفته أمام جزير قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل