السبت 23-06-2018 22:34:15 م : 9 - شوال - 1439 هـ

استخدام الحوامل للمحمول لا يؤثر على تطور الجهاز العصبي للأجنة

الأربعاء 06 سبتمبر-أيلول 2017 الساعة 10 مساءً / 26 سبتمبرنت
عدد القراءات (2532)

أفادت دراسة نرويجية، بأن استخدام الهاتف المحمول أثناء الحمل من غير المرجح أن يكون له آثار سلبية على تطور الجهاز العصبي لدى الأجنة.

الدراسة أجراها باحثون بالمعهد النرويجي للصحة العامة، ونشروا نتائجها، اليوم الثلاثاء، في دورية (BMC Public Health) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات 45 ألفًا و 389 من الأطفال والأمهات، الذين كانوا جزءًا من بحث أُجري في النرويج.

وأبلغت الأمهات عن استخدامهن للهواتف المحمولة أثناء الحمل، بالإضافة إلى متابعة تطور الجهاز العصبي للأطفال بين 3 و 5 سنوات.

ووجد الباحثون أن التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية للترددات المرتبطة باستعمال الأمهات للهواتف المحمولة أثناء الحمل، لا يؤثر على نمو وتطور الجهاز العصبي لدى الأطفال.

وقالت الدكتورة إليني بابادوبولو، قائد فريق البحث، إن “القلق من الأضرار التي قد تلحق بالجنين جراء استخدام المحمول أثناء الحمل، يرجع أساسًا بسبب نتائج دراسات سابقة أجريت على الحيوانات”.

وأضافت أن “نتائجنا لا تدعم فرضية الآثار السلبية على الأطفال مثل؛ تطور المهارات اللغوية، والاتصال، والمهارات الحركية، بسبب استخدام الهاتف المحمول أثناء الحمل”.

فيما قال البروفيسور جان ألكسندر، أحد المشاركين في الدراسة، إن “الدراسة توفر أدلة على أن استخدام النساء الحوامل للهاتف المحمول لا يرتبط بخطر الإضرار بالتطور العصبي للجنين”.

وأضاف أن هذه النتائج “ينبغي أن تخفف قلق الأمهات من استخدامهن الهواتف المحمولة أثناء الحمل”.

كلمات دالّة

أخبار عاجلة
عسير: صد 4 زحوف لمرتزقة الجيش السعودي على جبل شعير وقبالة منفذ علب خلال الساعات الماضية
صعدة:استشهاد سبعة مواطنين اغلبهم نساء واطفال بغارة لطيران العدوان استهدفت منزلهم في مديرية الظاهر
صعدة: قصف صاروخي ومدفعي سعودي مكثف يستهدف مناطق سكنية بمديرية رازح
صعدة:6غارات للعدوان على منطقة الأزهور برازح وغارتان على منطقة العطفين بكتاف
صعدة: 4 غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي على منطقتي القد والحجلة بمديرية رازح
تدمير11آليةومقتل عشرات الغزاة و المرتزقة بعمليات للجيش واللجان في الساحل الغربي

طيران العدوان يشن 17 غارة على 3 محافظات وقصف يستهدف المديريات الحدودية

2018-06-22
461 ) مشاهدة
شن طيران العدوان الأمريكي السعودي 17 غارة على محافظات صعدة ، الحديدة وحجة خلال الـ 24 ساعة الماضية ، فيما تعرضت المناطق السكنية في المديريات الحدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعودي . وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن قصفاً صاروخياً ومدفعياً سعودياً استهدف مناطق سكنية بمديريتي رازح و شدا الحدوديتين ، فيما شن طي قراءه التفاصيل
عرض المزيد

سبتمبر موبايل